syria defence

منتدى عربي إسلامي عسكري
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الطائرة العامودية mll mi8

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eagle
pilot mig
pilot mig
avatar

ذكر
المساهمات : 711
العمر : 24
العمل : طالب
المزاج : يا رايق يا لذيذ
الشكر : 5
نقاط : 450
تاريخ التسجيل : 12/10/2007

مُساهمةموضوع: الطائرة العامودية mll mi8   الخميس نوفمبر 01, 2007 8:27 am

في البدء كانت الطائرات ( مي ـ 8 ) مزودة بمحرك" سولوفيف"، بقوة 2700 حصان على الجزع، ونفذت أعمال التطوير في عدة نواحي، وسرعان ما ظهرت محركاتها الحالية.
وفي عام 1964، أضيفت شفرة خامسة إلى مروحتها الرئيسية، ومنذ ذلك الوقت اصبحت الطائرة العمودية الرئيسية للخدمات العامة في قوات حلف وارسو ( سابقاً )، وبلدان عديدة آخرى.
وفي منتصف عام 1974، أعلن أن أكثر من ( ألف ) طائرة من هذا النوع قد صنع لاستخدامها للأعمال العسكرية.
والنموذج الأساسي مخصص لنقل الركاب والجنود، وهو مجهز في العادة بمقاعد لثمانية وعشرين شخصاً، في الحجرة الرئيسية، ويمكن نزعها بسرعة.
أما النموذج ( ت ـ 8 ) فهو للخدمات العامة، دون مقاعد، وبنوافذ مستديرة وأعمدة للأسلحة وحلقات للحمولات، وجهاز رفع مع بكرات للتحميل، ورافعة كهربائية ( اختيارية ) على الباب الأمامي.
وجميع النماذج مزودة بأبواب خلفية عريضة مقوقعة ( مع درجات ثابتة عليها في نماذج الركاب )، ويمكن تحميل مختلف العربات الصغيرة من هذه الأبواب.
وقد زاد مجموع ما انتج منها على ( 7000 طائرة ). انتجت في عدة نماذج هي " هيب سي "، " د "، و " ي "، و " ف " حسب تصنيف حلف شمالي الطلسي.
وتتسع هذه الطائرة لنقل 24 جندياً، مع كامل معداتهم، أو 12 نقالة لإخلاء الجرحى.
ومن المهام المميزة التي قامت بها كسح الألغام، حيث نقل عدد منها في العام 1974، إلى مصر للمساهمة في تطهير قناة السويس.
ويجدر الذكر أن الغرض من تسليح هذه الطائرة ليس استخدامها كطائرة هجومية، فهي أكبر من أن تصلح لهذا الدور، بل هو لحمايتها في أثناء عمليات الإنزال في أراضي معادية .
ب ـ بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي.
ج ـ الاستخدام: ـ طائرة عمودية للنقل متعددة الأغراض.
ـ أول طيران عام 1960.
ـ تسلم النماذج العسكرية للخدمة قبل عام 1967.
د ـ المستخدمون:
موجودة لدى معظم الدول التي تتسلح من مصادر شرقية مثل العراق، وسورية، ومصر، واليمن، وأفغانستان، بنجلاديش، تشيكوسلوفاكيا ( سابقاً )، أثيوبيا، فنلندا، ألمانيا الشرقية ( سابقاً )، المجر، الهند، كوريا الشمالية، والجماهيرية الليبية، باكستان، البيرو، بولونيا، رومانيا، الصومال، اليمن الجنوبي ( سابقاً )، السودان، فيتنام، يوغوسلافيا.
2 ـ المواصفات العامة والفنية :
أ ـ الأبعاد الخارجية:
1. قطر المروحة الرئيسية 21.29 م
2. قطر مروحة الذيل 3.91 م
3. المسافة بين مركزى المروحة 12.65 م
4. الطول الكلي 25.24 م
5. طول الجذع عدا مروحة الذيل 18.17 م
6. عرض الجذع 2.50 م
7. الارتفاع الكلي 5.65 م
8. المسافة بين العجل الخلفي 4.50 م
9. المسافة بين العجلة الأمامية ومحور العجل الخلفي 4.26 م
10. ارتفاع باب الركاب 1.41 م
11. عرض باب الركاب 0.82 م
12. ارتفاع باب الركاب الخلفي 1.70 م
13. عرض باب الركاب الخلفي 0.84 م
14. ارتفاع باب الشحن الخلفي 1.82 م
15. عرض باب الشحن الخلفي 2.34 م
ب ـ الأبعاد الداخلية:
1. طول باب الأفراد ( الكابينة ) 6.36 م
2. عرض باب الكابينة 1.80 م
3. غرفة الشحن:
- الطول
- العرض
- الارتفاع
- الحجم حوالي 5.34 م
2.34 م
1.80 م
23 م3
ج ـ المساحات:
1. مساحة المكان الذي تشغله المروحة الرئيسية 356 م2
2. مساحة المكان الذي تشغله مروحة الزيل 12 م2
د ـ الأوزان والأحمال:
1. الوزن الفارغ:
- النوع المدني
- النوع المدني الخاص بالشحن
- النوع العسكري 6799 كجم
6624 كجم
7260 كجم
2. أقصى تحميل داخلي 4000 كجم
3. أقصى حمل خارجي 3000 كجم
4. أقصى وزن لخزانات الوقود القياسية 1450 كجم
5. الوزن مع خزانين الوقود 2870 كجم
6. الوزن عند الإقلاع 11100 كجم
7. الوزن عند الإقلاع مع تحميل 28 راكب بالأمتعة الخاصة بهم ( 15 كجم ) 11570 كجم
8. أقصى وزن عند الإقلاع 12000 كجم
9. أقصى تحميل على السطح 33.7 كجم / م2
هـ الآداء:
1. أقصى مستوى للسرعة عند ارتفاع 1000 م 260 كم / ساعة
2. أقصى مستوى للسرعة عند مستوى سطح البحر 250 كم / ساعة
3. السرعة الاقتصادية العادية 225 كم / ساعة
4. ارتفاع العمليات 3975 م
و ـ المدى:
1. طائرات الشحن عند ارتفاع 1000 م مع احتياطي 5 % من الوقود (465 - 445) كم
2. مع تحميل 28 فرد عند ارتفاع 1000 م واحتياطي وقود يكفي 20 دقيقة تحليق 500 كم
3. مدى الانتقال لطائرات الشحن مع تحميل الوقود ( 2 خزان ) + 5 % احتياطي من الوقود 1200 كم
ز ـ الآداء: (Mi-8MT)
1. أقصى سرعة اقتصادية 240 كم / ساعة
2. ارتفاع العمليات 3980 م
3. المدى مع أقصى حمولة من الوقود و 5 % احتياط 495 م
ح ـ التسليح:
1. حق الاختيار في تركيب أعمدة ( حتى الثمانية ) لحمولات خارجية خارج خزانات الوقود ( التي تبقى دائما مركبة )
2. في العادة يركب 4 راجمات قذائف صاروخية في كل واحدة 16 قذيفة عيار 57 مم.
3. ويحمل بعض الطائرات 4 - 6 صواريخ جو - أرض من نوع " ساجر ىت - 2 " واخر " سوانز آت - 2 " اضافة إلى الرشاش 12.7 مم في مقدمتها

ط ـ القوة المحركة:
محركان عموديان توربينان قوة الواحد 1500 حصان، نوع " ايزوتوف " " ت ب ـ 2 ـ 177 آ " بجزع واحد، ويشغلان صندوق سرعة مشترك نوع " ف ر ـ 8 آ ".
3 ـ المصنعون: Manufacturers
مصانع الاتحاد السوفيتي ( سابقاً )
الطائرة العمودية (ميل مي ـ Cool
----------------------------------------------------------------------------



سلامنتري.... Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://syria-defence.foruma.biz
Eagle
pilot mig
pilot mig
avatar

ذكر
المساهمات : 711
العمر : 24
العمل : طالب
المزاج : يا رايق يا لذيذ
الشكر : 5
نقاط : 450
تاريخ التسجيل : 12/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: الطائرة العامودية mll mi8   الخميس نوفمبر 01, 2007 8:31 am

الآن مع بعض الصور ....












سلامنتري.... cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://syria-defence.foruma.biz
 
الطائرة العامودية mll mi8
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
syria defence :: *¤ô§ô¤*الجيش العام*¤ô§ô¤* :: القوات الجوية :: *¤ô§ô¤*الطائرات العامودية*¤ô§ô¤*-
انتقل الى: